تعكس مستوى متدني .. ودعي البدانة للأبد مع بداية الصيف
لهن - فادية عبود:

قبل أن ينخفض دخلك، أو يعتبرك الآخرون من الفقراء، أو تلاحقك أمراض البدانة ، حاولي خفض وزنك، فثمة ثقافة تؤكدها الدراسات أن البدانة تعكس مستوى اجتماعي منخفض.

إذا كنتِ لا تولين هذه النقطة اهتماماً، لن نكف عن نصحك بضرورة تخفيض وزنك من أجل صحتك، فالأطباء يؤكدون أن البدانة تؤثر أولاً على نشاطك الجنسي مما يغضب زوجك، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة احتمالات إصابتك بأمراض القلب والسكري والسرطان أيضاً.

في العمل

======

أكثر من دراسة أكدت كما أشرنا سابقاً إن البدانة تؤدي إلى انخفاض الدخل، حيث أظهرت إحدى الدراسات نشرها البنك المركزي لمدينة سان لويس في ولاية ميسوري الأمريكية أن الأشخاص جميلي الطلعة يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 5% في الساعة أكثر من زملائهم الأقل جمالاً.

وفي الدراسة نفسها وجد الاقتصاديون أن النساء اللاتي يعتبرن بدينات وفق المعايير الصحية المعتادة للسيدات، في 1981 و1988، قبضن 17% أقل من النساء المقبولات وفقاً لتلك المعايير.

من ناحية أخرى أفاد بحث أمريكي أن الموظفين البدناء يكلفون جهات العمل أكثر من نظرائهم معتدلي الأوزان من حيث الرعاية الطبية وساعات العمل الضائعة.

ويأمل الخبراء أن تدفع الدراسة أرباب العمل إلى الاستثمار في برامح تعنى بالمساعدة في مكافحة ظاهرة البدانة المقلقة.

إذاً يمكنك الحفاظ على وظيفتك الحالية، باعتناق نظاماً غذائياً يساعدك على الرشاقة، قبل أن تصل الدراسات إلى صاحب المؤسسة التي تعملين بها.

من أجل صحتك

=========

لا تنظري إلى وزن زوجك الزائد ولا إلى قدرته العالية في تناول كميات كبيرة من الطعام، فمعروف أن معدل الأيض لدى الرجال أكبر من النساء.

في هذا الإطار كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كولومبيا في نيويورك أن زيادة الوزن أخطر على صحة النساء منها على صحة الرجال.

لذا كوني على ثقة بأن خطر إصابتك بمرض القلب السرطان، السكري، والعديد من الأمراض الأخرى يتراجع مع كل كيلوجرام زائد تخسريه من وزنك الزائد.

ويؤكد الدكتور دافيد كاتز، الأستاذ المساعد في كلية الصحة العامة في جامعة “يال” ومدير مركز يال - جريفين ” للأبحاث الوقائية، أن تحسين نوعية الطعام الغذائي، وممارسة المزيد من الأنشطة البدنية، والتحكم في الوزن، والامتناع عن التدخين، عوامل كفيلة بوقايتنا من 90% من حالات السكري، و80% من الإصابات بأمراض القلب، و60% من حالات السكري، و80% من الإصابات بمرض القلب، و60% من مجموع الإصابات بأمراض السرطان.

ويشير الاختصاصيون إلى أن التخلص من 10% فقط من مجمل وزن الجسم (أي حوالي 7 كيلو جرامات بالنسبة إلى بعض النساء)، يمكن أن يخفف بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بأمراض خطيرة عدة. والتخلص من الوزن الزائد لا يجب أن يتم بشكل صارم وعنيف، بل الأفضل أن يكون تدريجياً.

وزنك في الخمسين

===========

إذا كنا نؤكد دائماً أن الأربعين ليس سن اليأس وأن الحياة تبدأ بعهد الأربعين، فلا يعنيني ذلك أنها تتوقف عند الخمسين، لذا عليكِ أن تبقي محافظة على رشاقتك في هذه المرحلة العمرية.

الدكتور ‏أيمن البدراوي خبير علاج البدانة والأستاذ بجامعة القاهرة، يؤكد، بحسب صحيفة الأهرام، أن بدانة المرأة في سن الخمسين ترجع إلى عدة أسباب منها‏: ‏

ـ الكسل والخمول وكثرة النوم خاصة بعد تناول الطعام مباشرة‏. ‏

ـ أمراض القولون وسوء الهضم وتناول الطعام سريعا‏,‏ فكلها أمور تؤدي الي تجميع السوائل والهواء في تجويف البطن‏. ‏

ـ التركيز علي وجبة واحدة في اليوم بهدف انقاص الوزن‏. ‏

ـ الإفراط في السكريات والدهنيات والمحشيات‏. ‏

ـ الإهمال في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة عقب كل ولادة والتي تترك علي جسم حواء‏6‏ أو‏7‏ كيلو جرامات مما يجعلها بعد إنجاب طفلين امرأة بدينة تحمل فوق وزنها الطبيعي علي الأقل‏20‏ كيلو جراما‏! ‏

ـ الأكل بين الوجبات وهي عادة.

ويكمن العلاج بحسب د‏. ‏أيمن البدراوي الذي حرص أولا علي التأكيد علي أن هناك العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة التي تؤكد أن جمال المرأة يبدأ بعد الخمسين وهي مرحلة تكون فيها قد تخلصت من أعباء تربية الأبناء، لذلك يجب أن تستعد لها المرأة من سن‏45‏ عاما وذلك بالآتي‏: ‏

ـ الحرص علي إتباع نظام غذائي معتدل يعتمد علي الإكثار من الخضراوات والفاكهة وكمية معتدلة من البروتين والكربوهيدرات‏. ‏

ـ المشي، ‏ ثم المشي‏، ‏ ثم المشي‏‏ لمدة‏30‏ دقيقة يوميا، ‏ فهي رياضة الرياضات‏. ‏

ـ الابتعاد عن الرمرمة والتغذية العشوائية وتثبيت مواعيد معينة لتناول الوجبات الصحية‏. ‏

وداعاً للكرش

=======

عادة ما تعاني المتزوجات من مشكلتين أساسيتين في زيادة الوزن ألا وهما زيادة حجم الأرداف والكرش، عزيزتي مشكلة الأرداف يمكن أن تنتهي بمزاولة رياضة المشي لمدة طويلة، أما الكرش فننصحك برجيم البيض، ليساعدك في إنقاص الوزن إلى 6 كيلوجرام في مدة أسبوعين، ويخلصك من الكرش أيضاً.

هذا فضلاً عن فوائد البيض التي يؤكدها دائماً العلماء، حيث أظهرت دراسة حديثة أجريت على نساء سمينات تناولن إفطارا يتألف من بيضتين يوميا لفترة 5 أيام في الأسبوع، على مدى 8 أسابيع، ضمن خطة لحمية غذائية من طعام قليل الدهون، أن النساء فقدن نحو 65% أكثر من غيرهن من الوزن، كما قل لديهن محيط الخصر بـ 83% أكثر من غيرهن، وتحسنت لديهن مستويات الطاقة مقارنة بالنساء الأخريات اللواتي تناولن الفطائر الصباحية الحاوية على نفس عدد السعرات الحرارية للبيض.

إليكِ النظام الغذائي:

الإفطار:

موحد في جميع الأيام

3 أكواب كبيرة من الماء على الريق.

كوب عصير جريب فروت أو قطعة أناناس.

بيضة مسلوقة.

ربع رغيف عيش بلدي.

1فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الأول:

الغداء:

2 بيضة مسلوقة جيداً.

طبق سبانخ مسلوقة، إذا كنت لا تفضلينها تناولي طبقاً من شوربة

الخضار المكونة من “كوسة + جزر + بسلة + فاصوليا “.

ربع رغيف بلدي.

شاي أو قهوة بدون سكر.

العشاء:

o صدر دجاجة “مسلوقة” أو “مشوية” منزوعة الجلد.

o خمس جزرات.

o خمس ثمرات طماطم.

o ثمرة جريب فروت قبل النوم.

اليوم الثاني

الغداء:

o طبق سلطة فواكه طازجة.

العشاء:

o ربع كيلو سمك مشوي.

o طبق سلطة خضراء مكون من “كرفس، خيار، طماطم”.

o ربع رغيف بلدي.

o فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الثالث:

الغداء

طبق سلطة فواكه طازجة.

العشاء

o 2 بيضة مسلوقة جيداً.

o طبق سلطة خضراء.

o ربع رغيف بلدي.

o فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الرابع

الغداء

o صدر دجاجة “مسلوقة” أو “مشوية” منزوعة الجلد.

o شرائح طماطم.

o وبعد مرور ثلاث ساعات يمكنك تناول ثمرة جريب فروت.

العشاء

o مقدار ربع كيلو سمك مشوي.

o طبق سلطة خضراء.

o فنجان قهوة أو شاي بدون سكر.

اليوم الخامس

الغداء

o طبق سلطة فواكه.

العشاء

o 2 بيضة مسلوقة جيداً.

o شرائح طماطم.

o قطعة جبنة بيضاء.

o نصف رغيف عيش بلدي.

o فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم السادس

الغداء

o 2 بيضة مسلوقة جيداً.

o طبق سلطة خضراء.

o ربع رغيف عيش بلدي.

العشاء

o مقدار حوالي ربع كيلو لحمة مشوية.

o طبق سلطة خضراء.

o فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم السابع

الغداء

o 2 بيضة مسلوقة كويس.

o طبق سبانخ أو شوربة خضار.

العشاء

o حوالي ربع كيلو سمك مشوي.

o ربع رغيف بلدي.

o ثمرة جريب فروت قبل النوم.

ملحوظة: استمري على هذا النظام لمدة أسبوعين، ولكِ يوماً إجازة من الرجيم بعد ذلك تابعي المسيرة من جديد لمدة أسبوعين آخرين، وهكذا حتى تصلين إلى الوزن المراد.

لحمية ناجحة

========

أول ما يساعدك على نجاح حميتك هي عزيمتة وإرادتك، ولكن العزيمة قد تثبط مع مرور الوقت ولا تنجح الحمية، لأنك قد ترتكبين أخطاء صغيرة وتغفلين أموراً بسيطة، قد تؤثر كثيراً في نتائج الحمية الغذائية.

نقدم لك فيما يأتي مجموعة من الأخطاء الشائعة التي ترتكب عادة خلال الحميات الغذائية، مما يؤدي إلى فشلها، تعرفي عليها، حسب ما ورد بمجلة “لها”، وحاولي تجنبها إذا قررتِ التخلص من بضعة كيلوجرامات زائدة.

1-الشرب المفرط:

تشربين في الصباح كوباً كبيراً من الحليب كامل الدسم ثم تشربين كوبين من الكولا أثناء الغداء وتتناولين كوباً من عصير الفاكهة بعد الظهر. قد تظنين أن هذه المشروبات التي تتناولينها خلال النهار لن تؤثر كثيراً في حميتك الغذائية، لأنها في النهاية مجرد سوائل، لكن الحقيقة مغايرة تماماً، فإذا كنت لا تمضغين الطعام لا يعني ذلك انك لا تتناولينه ولا تدخل في جسمك الوحدات الحرارية الموجودة فيه.

وكشفت دراسة أمريكية أن النساء اللواتي يتناولن المشروبات الغنية بالوحدات الحرارية يستهلكن 104 وحدات حرارية إضافية، من دون الشعور بامتلاء أكثر، لذا فإن الانتقال إلى المشروبات الخالية من الوحدات الحرارية أو المحتوية على قليل منها فقط، هو في الواقع استراتيجية جيدة وأحد أسهل التغيرات الممكن اعتمادها في أسلوب العيش.

وعند الامتناع عن شرب كوب واحد من الصودا كل يوم توفرين على نفسك 150 وحدة حرارية يومياً، ويعني ذلك خسارة نحو 7 كيلوجرامات في السنة.

2-التحايل على الوحدات الحرارية:

حتى المرأة التي لا تتبع حمية غذائية محددة ذات اسم معين تستهلك في النهاية منتجات خاصة بالحمية مثل تلك المحتوية على محليات اصطناعية، إلا أن هذا الأمر يعطي عكس النتائج المرجوة. فقد كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعتين من الفئران أن الفئران التي اعتادت على المشروبات المحلاة اصطناعياً والخالية من الوحدات الحرارية تناولت الكثير من الشيكولا الحلوة طبيعياً فور تقديمها إليها، على عكس الفئران التي كانت معتادة اصلاً على المشروبات الحلوة طبيعياً.

يتضح إذاً إنه عند هضم الأطعمة والمشروبات المحلاة اصطناعياً يصبح الجسم عاجزاً عن تمييز الوحدات الحرارية الآتية من أطعمة حلوة طبيعياً ويفرط في التعويض من خلال الأكل بإفراط. لا يمكننا إذاً خداع الطبيعة، فإذا تناولتِ شيئاً حلواً وإنما غير محتوي على الوحدات الحرارية فإنك تغشين جسمك، لذا بدل الانتقال إلى المشروبات الخاصة بالحمية حاولي شرب الماء الممزوج بعصير الليمون الحامض مثلاً، وتذكري دوماً أنه ما من وجبة طعام خالية من الوحدات الحرارية، لذا بدل الإكثار من الأطعمة الخالية من السكر والدهون والكربوهيدرات استمتعي بتناول حصص صغيرة من أطعمة عادية ذات نكهة طبيعية.

3-الموقف حيال الوزن الزائد:

إذا كنتِ تشعرين بالاحباط وتظنين أنه كتب عليك العيش طوال حياتك مع هذه الكيلوجرامات الإضافية، فإنك تدمرين نفسك بكل معنى الكلمة، فأصحاب الوزن الزائد الذين يظنون أن البدانة لها أصل جسدي ولا يمكن تغيرها بتعديل السلوك هم أقل ميلاً للنجاح في خسارة الوزن من الذين يعترفون بأهمية السيطرة على الذات في التخلص من الوزن الزائد، كما كشفت الدراسات أن المرأة التي تضع نصب عينيها أهدافاً عالية مثل التخلص من 10 كيلوجرامات بدل كيلو جرامين فقط، هي أكثر ميلاً للنجاح في تحقيق هدفها. فهذه المرأة تعتمد خطة جديدة لخسارة الوزن وتبذل جهد اكبر للتخلص من الكيلوجرامات الفائضة أكثر من المرأة التي تكتفي بمحاولة التخلص من كيلوجرامين اثنين أو ثلاثة.

4-حجم الحصة:

أظهرت الدراسات على مر السنوات أنه كلما وضع المزيد من الطعام أمام الأشخاص، عمد هؤلاء إلى إلتهام المزيد منه. وباتت المطاعم تقدم الآن حصصاً أكبر من السابق - كجزء من خطتها التسويقية - مما جعل معظم الأشخاص يرطون في تناول الطعام بسبب الحصص الكبيرة.

والشيء نفسه ينطبق على الأكياس الكبيرة المحتوية على البطاطس المقلية أو البسكوت أو الشيكولاتة، فعندما نحمل الكيس الكبير بين يدينا، نميل إلى استهلاك طعام أكثر مما هو معقول.

ويصح الشيء نفسه حين نكون منهمكين في الحديث على المائدة بحيث نلتهم رغيفين من الخبز دون أن نعي ذلك. وإذا كنتِ تتلقين الكثير من الدعوات لتناول الطعام خارج المنزل، لا ترفضيها وإنما اعتمدي بعض الطرق التي تبقي شهيتك تحت السيطرة، فلا حاجة مثلاً إلى التهام الكثير من الخبز، وامتنعي تماماً عن تناول البطاطس المقلية والمعجنات المقلية. في المقابل أكثري من تناول الخضار الطازج والسلطات المتبلة بصلصة قليلة الدسم.

تناولي طعامك ببط واستمتعي بكل لقمة تضعينها في فمك بحيث تدركين بسهولة أكبر متى تشعرين بالشبع.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *