إليكِ .. إتيكيت تناول الطعام
عمان:

عند تناولك لبعض أصناف الطعام والفاكهة، قد تحتارين في الطريقة الصحيحة والمناسبة للتعامل مع هذه الأكلات خاصة إذا كنتِ خارج المنزل، لذا تقدم لكِ الباحثة زينة نعمة في كتابها آداب المعاشرة، حسب ما ورد بجريدة ” الغد الأردنية ” بعض النصائح في إتيكيت تناول هذه الأصناف.

السلطة: تؤكل بالشوكة والسكين ويستحسن خلط طبق السلطة بالتوابل من حامض وزيت قبل تقديمها مباشرة وذلك لتبدو طازجة ومحتفظة بخواصها.

المقبلات: تؤكل بالشوكة فقط أما البصل والفجل فتؤكل باليد.

الشيكولاته: إذا قدمت لكِ علبة من الشيكولا لا تلمس حبة لا تود أكلها بل خذ بسرعة واحدة دون أن تكون الأكبر أو الأفضل.

الدجاج: يؤكل بالشوكة والسكين وفي غياب الرسميات يسمح باستعمال الأصابع.

الجوز والبندق: لا تكسريها بأسنانك بل استعملي أداة خاصة بذلك واخفي بيدك اليسرى ما تكسريه لأنه يمكن أن يتطاير منه قطع صغيرة تصيب من حولك وتؤذيهم ولا ننسى أن الجوز يسبب السمنة فالأفضل أن لا نتهافت على أكله.

الزيتون: يؤكل باليد ولكن المضيفة التي تريد أن تبرهن عن لياقة يجب أن لا تقدم على المائدة إلا الزيتون الذي نزع بزره.

السمك: يوجد قواعد خاصة لأكل السمك القاعدة العامة تقول كل طعام غير مرغوب فيه يجب أن يسحب من الفم بنفس الطريقة التي دخل بها أي ما دخل بالملعقة يجب أن يخرج بالملعقة وما دخل بالشوكة يجب أن يخرج بالشوكة وبزر العنب الذي دخل باليد مثلاً يخرج باليد.

أما بالنسبة للسمك فله قاعدته الخاصة فالحسكة التي تدخل الفم بالشوكة تسحب باليد ثم توضع باحتشام على حافة الصحن.

يستلزم أكل السمك أدوات خاصة، ترتكز الطريقة القديمة على استعمال شوكتين فواحدة منهما تلعب دور السكينة وأنصح بالسمك ولكن أكثر أناقة استعمال الشوكة والسكين العادية وأما المطاعم الفخمة والبيوت الأنيقة تملك الأدوات الخاصة بأكل السمك ولا سيما وقد أصبح السمك طبقاً شعبياً لفوائده الكثيرة بالنسبة للصحة العامة ولفقره بالحراريات.

البطاطس المقلية: تؤكل باليد وإذا وجدت في المآدب الرسمية وهذا استبعده يجب أن تؤكل بالشوكة وإذا كانت طويلة فقطعها بالشوكة أيضا وليس بالسكين.

السندويتش: يؤكل كل أنواع السندويتش والهمبرجر باليد.

المكرونة: الطريقة الأسهل هي استعمال الملعقة والشوكة تمسك ملعقة الحساء باليد اليسرى والشوكة باليد اليمنى تؤخذ المكرونة الطويلة برأس الشوكة ثم تدار في وسط الملعقة حول نفسها لتصبح واحدة ثم تحمل إلى الفم.

الفاكهة: تؤكل الفاكهة باليد بعد غسلها ولكن في الولائم الرسمية يجب استعمال الشوكة والسكين إذا أمكن.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *